30
يوليو
  • الحلقة الثامنة: هل عندك وقود ؟
  • المدون: الحياة الجديدة | كتب في: 30-07-2013
  • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته : تقول الأستاذة هناء لقمان يونس مؤلفة كتاب " الحياة الجديدة ، أيامي مع سرطان الثدي " : إن من الآثار الجانبية البارزة التي يتعرض لها المريض الذي يتناول العلاج الكيماوي هو الإرهاق والإعياء ، ذلك أن الجسم في فترة العلاج يحتاج إلى أن يحافظ على طاقته النفيسة ليقاوم المرض ويتفاعل مع العلاجات ويقوم بأداء الأعمال الرئيسية فقط كالمشي وتناول الطعام والذهاب إلى الحمام ، ويمتنع عن أداء أي عمل آخر غير ضروري حفظاً لطاقته ، فتكون النتيجة : الإعياء ! وهكذا قد تجدين نفسك تلهثين لأقل مجهود وحركة ، بل قد لاتجدين في نفسك أحياناً الطاقة الكافية للقيام من مقعدك , وأذكر أني كنت أحياناً أجد في نفسي خفة ونشاطاً من أثر جلسة الكيماوي السابقة فأذهب إلى السوق في بعض أغراضي ، ف
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :
    تقول الأستاذة هناء لقمان يونس مؤلفة كتاب " الحياة الجديدة ، أيامي مع سرطان الثدي " : إن من الآثار الجانبية البارزة التي يتعرض لها المريض الذي يتناول العلاج الكيماوي هو الإرهاق والإعياء ، ذلك أن الجسم في فترة العلاج يحتاج إلى أن يحافظ على طاقته النفيسة ليقاوم المرض ويتفاعل مع العلاجات ويقوم بأداء الأعمال الرئيسية فقط كالمشي وتناول الطعام والذهاب إلى الحمام ، ويمتنع عن أداء أي عمل آخر غير ضروري حفظاً لطاقته ، فتكون النتيجة : الإعياء ! وهكذا قد تجدين نفسك تلهثين لأقل مجهود وحركة ، بل قد لاتجدين في نفسك أحياناً الطاقة الكافية للقيام من مقعدك , وأذكر أني كنت أحياناً أجد في نفسي خفة ونشاطاً من أثر جلسة الكيماوي السابقة فأذهب إلى السوق في بعض أغراضي ، فأُفاجأ بعد مشي بطيء استغرق ربع ساعة أن طاقتي  قاربت على النفاد ، فأرجع إلى منزلي وأمكث باقي اليوم في إرهاق شديد حتى أني لا أتفاهم مع أهلي إلا بالإشارة . كنت أشعر وكأن لكل يوم مقدار محدد من الطاقة يمكنني استنفاذها ، فإذا أنهيتُ ما عندي في ساعة مبكرة من النهار لأي سبب من الأسباب فسأظل باقي اليوم خاوية الوفاض ، لذا كان عليّ إدارة طاقتي بحزم وذكاء .
    أما عن أسباب الإرهاق ، فمنها ما هو معنوي ، ومنها ما هو حسي ، ويكون الإرهاق نتيجة كل هذه الأسباب مجتمعة . فمن الأسباب المعنوية : ما تتعرض له المريضة من خوف وهم يرافق مرض السرطان بشكل عام : هل ستنفع كل هذه العلاجات ؟ ماذا لو لم تنفع ؟ ما العلاج التالي ؟ هل سيكون مؤلماً ؟ ومنها الضغوط النفسية والقلق على الأطفال والوالدين والزوج والحياة الاقتصادية والعمل ، كثرة التفكير تسبب الإرهاق . أما عن الأسباب الحسية  ، فهناك العملية الجراحية سواء كانت استئصالاً جزئياً أو كاملاً وما يرافق العملية من متاعب التخدير والمسكنات وبعض الآلام ، وهناك الكيماوي حيث تضعف المناعة وقد يتعرض المريض لفقر الدم بسبب نقص كريات الدم الحمراء ، وهناك العلاج الإشعاعي والمشوار اليومي ولمدة خمسة أسابيع على الأقل من وإلى المستشفى ، وهذا يسبب الكثير من الإعياء بلا شك . 
    إذن ماذا يمكنك أن تفعلي لمواجهة كل ذلك ؟
     
    إليك بعض الحلول التي قد تكون نافعة بإذن الله : 
    أولا : استمعي إلى جسمك ورتبي أولوياتك : قد يكون الإرهاق هو صوت جسمك يناديك بالتمهل قليلاً . ضعي في ذهنك أن مهمتي الآن هي الانتهاء من الكيماوي وترك كل الأشياء الأخرى التي تستنزف طاقتي . التعب هو الإشارة إلى أن جسمك يحتاج إلى الإصلاح . احتفظي بطاقتك عن طريق توزيع أشغالك على مدى اليوم وأخذ فترات من الراحة بين الحين والآخر. قومي بأكبر كمية ممكنة من الأعمال في وضع الجلوس . رتبي أولوياتك ، فاجعلي الأشياء التي يجب فعلها في الأوقات التي تكون طاقتك في أعلى مستوياتها ، في حين ترتاحين في الأوقات ذات الطاقة المنخفضة . ما رأيك أن تعملي قائمة بالأشياء التي تشعرك بالسعادة ، فإذا واجهتك أوقات عصيبة فإنك تختارين من القائمة شيئاً لتشعري بأنك أفضل. 
    تنبيه مهم : لابد أن تهتمي بنفسك هذه المرة أكثر من اهتمامك بالآخرين  ، إذا كنت فعلاً تريدين راحة الآخرين . دعي القلق على الزوج والأولاد والعمل هذه الفترة ودللي نفسك بالراحة .
     
    ثانيا : الراحة و النوم أمران في غاية الأهمية ، لكن –وياللغرابة – لو حصلت على الكثير منهما فإنك ستشعرين بزيادة الإرهاق ، وكلما  أمضيت وقتاً أطول في الفراش فإن الجسم يخزن ماءً أقل مما يسبب الإرهاق ، والضعف والدوخة ، وقد تجدين أن أنفاسك تتسارع وأن التعب يطبق عليك إذا ما أردت القيام من الفراش بعد راحة طويلة، وأكثر ما يتأثر بهذه المشكلة هو القلب والجهاز الدوري . لكن إذا ما تناولت الكثير من السوائل ، وقمت بأداء بعض الأعمال الخفيفة التي تستلزم بعض الحركة كالخياطة أو تمشيط ابنتك أو القطة ، أو تمارين خفيفة على الكرسي فإن هذه الحالة من التعب والإعياء ستبدأ بالاضمحلال . فقط لا تفرطي في الراحة ولا تفرّطي بها ، وكوني معتدلة ومتوسطة . وسيساعد على ذلك التوسط خضوعك لنظام قوي في النوم النهاري والليلي يعاونك عليه من يعيش معك ، وأفضل راحة تحصلين عليها تكون في الليل .
     
    ثالثا: النظام الغذائي وسيلة أخرى لمحاربة الإعياء خاصة إذا ما كان سبب ذلك هو فقر الدم . لا تأخذي أية مكملات غذائية أو فيتامينات إلا بعد استشارة الطبيب. و لا نقصد بـ "النظام الغذائي " ما يُعرف بالريجيم ، بل لو اشتهيت طعاماً غير صحي فتناوليه ، لكن احرصي على موزانة نظامك الغذائي بتناول المزيد من الخضروات والفواكه وغيرها من الأطعمة التي ينصحك بها الطبيب أو مختص التغذية . تنبهي للأطعمة التي تزيد من الغثيان فتجنبيها وتناولي بدلاً منها الأطعمة التي تمدك بالكثير من الفيتامينات والمعادن كالفواكه والخضار والنشويات المركبة كالحبوب الكاملة في الخبز و المكرونة والبسكويتات .تذكري دائماً تناول الكثير من السوائل ، وتجنب الكافيين والكحول والأطعمة الحريفة والدهنية. إذا ما عانيت من الغثيان أو الإسهال فتناولي الموز والرز الأبيض المسلوق والتفاح وصلصة التفاح ، والخبز الجاف وكل الأطعمة التي تريح جهازك الهضمي وتمدك في الوقت ذاته بالقيمة الغذائية الجيدة .
     
    رابعاً : التمارين الرياضية : لابد من موازنة الراحة مع الحركة . ابدئي بتدرج ولا تنهكي نفسك ، ابدئي مثلاً بالمشي في رصيفك المفضل أو في الفناء أو على السطوح ، قومي بزيارة جارتك مشياً ، وتريضي لمدة 10 دقائق ثلاث مرات في الأسبوع ، ثم لنصف ساعة ، وقديكون بإمكانك بلوغ الساعة في المرة الواحدة . بدلاً من الجلوس و التحدث في الهاتف امش وتحدثي في الوقت ذاته . ستجدين أن النوم يكون أفضل في الأيام التي تتريضين فيها ، كما أن الرياضة تخفف من الهبات الحرارية والقلق اللذين قد يوقظانك ليلاً .
    كلما تعودت على كمية الطاقة التي تملكينها سيكون باستطاعتك تجنب التغييرات القوية في الطاقة بين يوم وآخر ، وإذا واجهت حالة من الإعياء العنيف والمستمر فأخبري طبيبك ، قد يعطيك بعض المنشطات لو لزم الأمر أو جربي تناول بعض الكافيين .
    ليس هناك أي تحديد للمدة التي يستمر معها الإرهاق ، ولكن بعض الأطباء يقربون الأمر بأن يجعلوا فترة استمرار الإعياء هي ذاتها المدة التي استغرقها العلاج ابتداء من التشخيص وحتى انتهائه ، فلو استغرق أمر التشخيص و العملية والكيماوي والإشعاعي سنة تقريباً فاحسبي سنة من بعد الإشعاعي ليتلاشى الإعياء تماماً ، إذ الشفاء التام من العملية وحدها يستغرق عادة 6 أشهر .
     
  • اضف تعليق
  • عدد التعليقات:0
  • استماع الحلقة
  • عدد الاستماع:13691
  • تحميل الحلقة
  • عدد التحميل:1475
  • عرض التعليقات
    ما هو البودكاست
    الـبودكاست هي عبارة عن تسجيلات صوتية رقمية يمكن أن تحتوي على حوار/كلام و/أو موسيقى، ويتم توزيعها ونشرها عن طريق الإنترنت كملفات إم بي ثري قابلة للتحميل. وكما في حالة المدونات، فقد إنتشرت فكرة البودكاست بدءاً من الهواة المتحمسين الذين يودون أن يسمع الآخرون صوتهم فقط. على أية حال، فإن الـ البودكاستينغ كتقنية قد أصبحت أحد أكثر الوسائل الإعلامية إستخداماً.المزيد
    برامـجـنا الأخــرى
    تابعونا على الفيس بوك