17
يونيو
  • الحلقة الخامسة: الكشف المبكر
  • المدون: الحياة الجديدة | كتب في: 17-06-2013
  • الكشف المبكر  : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، أهلاً وسهلاً بكم في الحلقة الخامسة من بودكاست الحياة الجديدة والتي تكتبها لكم الأستاذة هناء لقمان يونس ، مؤلفة كتاب " الحياة الجديدة , أيامي مع سرطان الثدي " . تدوينة اليوم عن الكشف المبكر ، وفي ذلك تقول الأستاذة هناء : دعوني ألخص لكم هذه الأهمية في قصتي القصيرة : عندما اكتشفت ورمي لأول مرة  في شهر شوال عام 1430 هـ كان ورماً صغيراً لدرجة أني شككت في وجوده ، ولكني – وكعادة كل الناس- كنت أعتقد أن الأمور السيئة لا تحدث لي وإنما تحدث للآخرين فقط . فسكتّ عن موضوع الورم على أساس أن كل شيء سيكون على ما يرام . بعد 3 أسابيع فقط  اكتشفت الورم ، واضحاً هذه المرة .   طيب .. ماذا يستفاد من هذه القصة ؟ يستف

    الكشف المبكر  :

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، أهلاً وسهلاً بكم في الحلقة الخامسة من بودكاست الحياة الجديدة والتي تكتبها لكم الأستاذة هناء لقمان يونس ، مؤلفة كتاب " الحياة الجديدة , أيامي مع سرطان الثدي " .

    تدوينة اليوم عن الكشف المبكر ، وفي ذلك تقول الأستاذة هناء : دعوني ألخص لكم هذه الأهمية في قصتي القصيرة : عندما اكتشفت ورمي لأول مرة  في شهر شوال عام 1430 هـ كان ورماً صغيراً لدرجة أني شككت في وجوده ، ولكني – وكعادة كل الناس- كنت أعتقد أن الأمور السيئة لا تحدث لي وإنما تحدث للآخرين فقط . فسكتّ عن موضوع الورم على أساس أن كل شيء سيكون على ما يرام . بعد 3 أسابيع فقط  اكتشفت الورم ، واضحاً هذه المرة .

     

    طيب .. ماذا يستفاد من هذه القصة ؟ يستفاد من القصة أنه كلما كان الكشف مبكراً كان الدمار الذي يحدثه المرض أقل وأخف . فمثلاً لو كنت راجعت الطبيب فور اكتشافي للورم الأول ربما اقتصر علاجي على استئصال الورم فقط ، ولكن قدّرَ اللهُ وما شاء  فعل .. كان  علاجي هو استئصال الثدي بأكمله مع 25 غدة ليمفاوية تحت الإبط و8 جلسات كيماوي و25 جلسة إشعاعي .

    استئصال الغدد الليمفاوية وحده أمر مزعج إذ أن ذلك يؤدي إلى سوء تصريف السائل الليمفاوي مما يسبب تورم وانتفاخ في اليد المتأثرة  بشكل مؤلم وأحياناً مشوِّه .

    دائما أحب أن أشبه الكشف المبكر بعملية إصلاح الأسنان .

     

    كثير من المرضى يفزعون من فكرة الذهاب لطبيب الأسنان لخوفهم الشديد من إبرة البنج فإذا اكتشفوا تسوساً فإنهم يؤخرون زيارة الطبيب ويؤخرون ويؤخرون .

    العجيب أن الموضوع أوضح من عين الشمس . الإبرة ستأخذها في كل الأحوال ، ولكن إذا ذهبت مبكراً فستأخذ إبرة واحدة ويتم معالجة السن سريعا والحفاظ عليه لفترة طويلة .

    أما حين تؤخر الكشف ، ستتفاقم حالة التسوس وعندها ستضطر فعلاً الذهاب إلى طبيب الأسنان ، وبالتالي ستضطر لأخذ إبرة البنج أو اثنين أو ثلاث حسب الحالة ، وقد تفقد سناً للأبد .

    الكشف المبكر مثل ذلك .بعض النساء يرفضن الذهاب للكشف المبكر خوفاً من اكتشاف المرض..

    ويغيب عن أذهانهن أنه مجرد كشف .. ممكن نجد المرض فنعالجه في أول أمره سريعاً وتكون الأضرار الناتجة عنه طفيفة ، وممكن لا نجد شيئاً  فنحمد الله على العافية وترجعين للبيت وتنامين في سلام .

    لكن .. لو أخرت الكشف ، وخاصة لو كان هناك ورم أخفيت أمره عن أهلك ورفضت الذهاب إلى الطبيبة حتى كبر وأخذ بالانتشار فستضطرين يوماً للذهاب إلى الطبيب .. متأخرة بالطبع ، وستقعين في الخوف الذي كنت تحذرينه .

     

    الكشف المبكر مثل زيارة طبيب الأسنان مبكراً ، الفرق أن تأخير الذهاب لطبيب الأسنان قد يفقدكِ سنك ، وتأخير الذهاب للكشف المبكر قد يفقدك حياتك .

    تتعدد أعراض السرطان ، فمن ورم إلى انتفاخ إلى تغيرات جلدية ، وبعض سرطانات الثدي لا أعراض لها على الإطلاق، وهناك حالات غير سرطانية تشابه أعراضها أعراض السرطان ،  ولذلك كان من الضروري الالتزام بفحوصات مستمرة للثدي ، بعضها شهري وبعضها سنوي .

    فحص سرطان الثدي الذاتي : ويبنغي أن يكون جزءاً من الروتين الصحي الشهري . إن اعتيادك على كيف يبدو ثديك يسهل لك اكتشاف أي تغير ملحوظ ، وعندها لابد من زيارة الطبيب . قومي بعمل الفحص الذاتي شهرياً بعد أيام من انتهاء الدورة حين يكون أقل تنفخاً وطراوة ، ولئلا تتعللي بالنسيان قومي باختيار موعد يصعب نسيانه كأول يوم في الشهر أو آخره .

     اعرفي عن ماذا تبحثين : أنت تبحثين عن انتفاخ مختلف عن انتفاخات الثدي المعهودة وتعرجاته ، أي انتفاخ غريب أو جديد ينبغي أن تراجعي لأجله الطبيب ، حتى لو أجريت قريباً أشعة الماموغرام . افحصي منطقة الإبط كذلك .

    الأورام السرطانية عادة ما تكون قاسية ، غير مؤلمة ولا متحركة .

    راجعي طبيبك عند ملاحظة انتفاخ في الثدي ، كله أو جزء منه  ، أو أي ألم قد يطرأ .

     هذا الانتفاخ والألم ليس مقلقاً في العادة ، إلا أنه قد يعني نوعاً من الأمراض النادرة والشرسة والتي تعرف باسم : سرطان الثدي الالتهابي inflammatory breast cancer .

     

    خطوات الفحص الذاتي :

    الخطوة الأولى:

     ابدئي بالنظر إلى الثديين في المرآة ، الكتفين مستقيمين واليدين على الخصر . قومي بالتأكد من أن الثديين طبيعيين في  الحجم والشكل واللون ، ومتساويين في الشكل بلا أي تنفخ أو عدم انتظام .

    إذا اكتشفت أي من التغيرات التالية فأخبري طبيبك :

    تنقير في الجلد ، أو تجعد أو تورم .

    تغير في مكان الحلمة ، أو حلمة مقلوبة للداخل .

    احمرار ، تقرحات ، طفح ، أو انتفاخ في الثدي .

     

    الخطوة الثانية :

    ارفعي ذراعيك للأعلى وانظري بحثاً عن التغيرات نفسها .

     

    الخطوة الثالثة :

     قومي بالبحث عن أي علامات لإفرازات تخرج من الحلمتين كلتيهما أو إحداهما ، قد تكون شفافة أو حليبية أو سائل أصفر أو دم.

     

    الخطوة الرابعة :

    قومي بفحص ثدييك وأنت مستلقية على ظهرك . باستعمال اليد اليمنى تحسسي ثديك الأيسر ، ثم بيدك اليسرى تحسسي ثديك الأيمن.

    قومي بفعل ذلك بلمسات متماسكة وانسيابية من الأنامل العلوية لأصابعك .

     اجعلي أصابعك مفرودة ومضمومة بجانب بعضها البعض ، وفي حركات دائرية صغيرة بحجم القرش تقريباً امسحي جميع الثدي من الأعلى للأسفل، ومن الجانب للجانب الآخر ، من عظمة الترقوة لأعلى البطن ومن الإبط وحتى الجهة الأخرى من الثدي.

    اتبعي منهجاً معيناً لتضمني مسح جميع الثدي . بإمكانك مثلاً البدء من الحلمة ، والتحرك في حركات دائرية تكبر وتكبر حتى تصل إلى الحد الخارجي للثدي .

     وبإمكانك أن تحركي أصابعك للأعلى والأسفل عمودياً في صفوف متوازية ، وهذه الحركة العمودية تلقى رواجاً عند أكثر الناس .

    تأكدي من تحسسك لكل الأنسجة من مقدمة الثدي إلى مؤخرته .

    بالنسبة للجلد والمنطقة التي تليه مباشرة استخدمي لمسات خفيفة .

     وبالنسبة للأنسجة في وسط الصدر فاستخدمي لمسات ذات ضغط متوسط ، أما للأنسجة العميقة في الصدر فاستخدمي لها لمسات قوية تصل بأصابعك إلى القفص الصدري .

     

    الخطوة الخامسة :

     أخيراً ، تحسسي ثدييك في حال الوقوف والجلوس . كثير من النساء يجدن أن أسهل طريقة لفعل ذلك في حال كون الثدي رطباً و زلقاً فيفضلن أداء الفحص الذاتي أثناء الاغتسال .

    امسحي جميع الثدي باستخدام نفس الحركات التي تم وصفها في الخطوة الرابعة .

     

    فحص الثدي المتخصص سنوياً :لابد من زيارة لطبيبة النساء والولادة أو الطبيبة الباطنية لتقوم بفحص ثديك مرة في السنة على الأقل ، ولو كان عمرك يزيد على الأربعين عاماً فلابد من إجراء أشعة الماموغرام سنوياً . لو كان المرض متواجداً في عائلتك أخبري الطبيبة ، قد تطلب منك إجراء أشعة الماموغرام في سن مبكرة .

    إن معرفة علامات سرطان الثدي والالتزام بفحص الثدي من الأمور التي تعين بإذن الله على كشف سرطان الثدي مبكراً .

     

     

  • اضف تعليق
  • عدد التعليقات:0
  • استماع الحلقة
  • عدد الاستماع:10563
  • تحميل الحلقة
  • عدد التحميل:2326
  • عرض التعليقات
    ما هو البودكاست
    الـبودكاست هي عبارة عن تسجيلات صوتية رقمية يمكن أن تحتوي على حوار/كلام و/أو موسيقى، ويتم توزيعها ونشرها عن طريق الإنترنت كملفات إم بي ثري قابلة للتحميل. وكما في حالة المدونات، فقد إنتشرت فكرة البودكاست بدءاً من الهواة المتحمسين الذين يودون أن يسمع الآخرون صوتهم فقط. على أية حال، فإن الـ البودكاستينغ كتقنية قد أصبحت أحد أكثر الوسائل الإعلامية إستخداماً.المزيد
    برامـجـنا الأخــرى
    تابعونا على الفيس بوك