09
ديسمبر
  • رابع عشرة : ماذا لو عاد ؟
  • المدون: الحياة الجديدة | كتب في: 09-12-2013
  • أهلاً بكم في الحلقة الرابعة عشر من بودكاست الحياة الجديدة ، والذي تكتبه لكم هناء لقمان يونس مؤلفة كتاب الحياة الجديدة ، أيامي مع سرطان الثدي . هل تذكرون نقاط أمل التي كنا نتحدث عنها في الحلقة الماضية ؟ حسناً .. لدى أمل نقاط جديدة نكمل الحديث عنها في هذه الحلقة . -        الزوج ، الأبناء والأقارب . في كثير من الأحيان يكون التحدث مع أحد هؤلاء المقربين أصعب من الحديث مع أي شخص آخر.. هؤلاء قوم يحبونك كثيراً ، وبعضهم يتوقف سير حياته على وجودك  .. قد لا يتمكن بعضهم من مواجهة فكرة عودة المرض من جديد فيعتزل أو ينطوي على ذاته .. -        كن واقعياً حول متطلباتك . يمكن للأزواج أيضاً  أن يعانوا ضغوطاً بسبب تغير الأدوا

    أهلاً بكم في الحلقة الرابعة عشر من بودكاست الحياة الجديدة ، والذي تكتبه لكم هناء لقمان يونس مؤلفة كتاب الحياة الجديدة ، أيامي مع سرطان الثدي . هل تذكرون نقاط أمل التي كنا نتحدث عنها في الحلقة الماضية ؟ حسناً .. لدى أمل نقاط جديدة نكمل الحديث عنها في هذه الحلقة .

    -        الزوج ، الأبناء والأقارب . في كثير من الأحيان يكون التحدث مع أحد هؤلاء المقربين أصعب من الحديث مع أي شخص آخر.. هؤلاء قوم يحبونك كثيراً ، وبعضهم يتوقف سير حياته على وجودك  .. قد لا يتمكن بعضهم من مواجهة فكرة عودة المرض من جديد فيعتزل أو ينطوي على ذاته ..

    -        كن واقعياً حول متطلباتك . يمكن للأزواج أيضاً  أن يعانوا ضغوطاً بسبب تغير الأدوار الأسرية ، فيصبح الزوج أباً وأماً في الوقت ذاته وعليه أن يتكيف مع هذه الأوضاع . إن قضاء الزوج لبعض الوقت بعيداً عن المريض أمر في غاية الأهمية . كلُ من يقدم الرعاية للمريض يحتاج إلى وقت خاص لتلبية الاحتياجات الخاصة بهم ، فإذا أهملت هذه الاحتياجات فإن طاقة الراعي قد تنخفض وبالتالي تتأثر معاملته للمريض. تذكر : لم يحدث أن أمضيت 24 ساعة في اليوم مع زوجك قبل أن تمرض ، فلماذا تطالبه بذلك الآن ؟

    -        من المهم الحفاظ على ثقة أطفالك في هذا الوقت . اطفال حساسون للغاية ، ويمكنهم أن يشعروا متى تكون الأمور على غير ما يرام ، لذا فلعله من الأفضل أن تكون واضحاً قدر الإمكان فيما يخص سرطانك. لعلهم يخشون أن يكونوا هم سبب رجوع المرض ( خاصة لو كنت تهدد كثيراً بأنكم تتعبونني لدرجة يمكن أن يعود معها المرض) .. قد يكونون خائفين أن لا يعتني بهم أحد . ربما يخشون غيابك في العلاجات كما كنت تفعل سابقاً . على الرغم من أنك لن تستطيع أن تحميهم من هذه المشاعر، إلا أنه يمكنك أن تعدهم لهذه المشاعر.

    -        تقول الدكتورة ويندي هارفام مؤلفة كتاب : عندما يصاب الوالد بالسرطان : أصبح مرضي مطية لتعليم أطفالي الدروس التي كنت دائماً أود تعليمهم إياها ، وبدلا من القتال أو محاولة إخفاء كل التحديات ، فإني استخدمتها لتعليم أطفالي قيمة إدخال السرور على قلوب الناس ، كيفية العثور على الأمل في الأوقات العصيبة ، وأنك نفس الشخص من الداخل ولو تغير مظهرك ، وأن عليك أن تبذل كل ما يمكنك لتغفر لنفسك في حال لم تسر الأمور على ما يرام .. أصبح علاجي وسيلة قوية لأقول لأطفالي : أنا أحبكم وسوف أبذل كل ما يمكنني لأكون معكم. "

    بعض الأطفال ينخرط في مشاكل في المدرسة أو في المنزل. من المفيد الإبقاء على وسائل الاتصال مفتوحة بينكم. حاول القيام بما يلي :

    ·        كن صادقاً. أخبرهم أنك مريض وأن الأطباء يعملون لجعلك أفضل حالاً بإذن الله .

    ·        أعلمهم أنهم لم يفعلوا أي شيء تسبب في عودة السرطان ، وتأكد من أنهم يعرفون أنهم لن يتلقوه منك.

    ·        طمئنهم بأنك تحبهم، وشجعهم على التحدث عن مشاعرهم.

    ·        كن واضحاً وبسيطاً عند التحدث ، حيث يمكن للأطفال التركيز لفترة وجيزة فقط . قم باستخدام الكلمات التي يمكنهم فهمها.

    ·        أعلمهم أنه سوف يتم إعطاؤهم ما يحتاجون من الرعاية والحب.

    ·        أعلمهم أنه لا بأس من طرحهم الأسئلة ، وأخبرهم أنك سوف تجيب عليها بصدق قدر الإمكان. في الواقع ، الأطفال الذين لا يتم إخبارهم بالحقيقة حول مرض ما  يكونون أكثر خوفاً لأنهم كثيراً ما يعتمدون على مخيلاتهم ومخاوفهم لتفسير التغيرات من حولهم.

     

    -        للمراهقين بعض الاحتياجات التي يحتاجها الأطفال الصغار. إنهم بحاجة إلى الاستماع إلى حقيقة المرض ، وهذا يساعدهم على عدم الشعور بالذنب والضغوط النفسية. ولكنهم قد يحاولون تجنب هذا الموضوع.  قد يغضبون ، قد يسيئون التصرف ، أو يدخلون في متاعب أثناء محاولة التعايش مع المرض. بعضهم ينسحبون ببساطة .. أعطهم المساحة التي يحتاجونها. هذا أمر مهم خاصة إذا كنت تعتمد عليهم أكثر للمساعدة في الاحتياجات العائلية. وأعطهم الوقت الكافي للتعامل مع مشاعرهم ، وحدهم أو مع أصدقائهم.

    وأعلمهم أنه لا يزال يجب عليهم أن يذهبوا إلى المدرسة والمشاركة في الألعاب الرياضية والأنشطة الترفيهية الأخرى.

    -        للأبناء الكبار همومهم أيضاً. قد يبدؤون في التفكير في موتهم هم ، قد يشعرون بالذنب  بسبب الطلبات الكثيرة عليهم كآباء أو أبناء ، أو موظفين. قد يكون بعضهم يعيش بعيداً أو عنده واجبات أخرى. ربما يشعرون بشعور سيء إذ لا يمكنهم من إمضاء الكثير من الوقت معك كما يودون .

    ·        شارك أولادك الكبار في صنع القرار .أشركهم في القضايا المهمة لك. قد تشمل هذه الخيارات العلاج ، وخطط للمستقبل ، و الأنشطة التي تود متابعتها.

    ·        إذا لم يكن أولادك قادرين على أن يكونوا معك ، فاجعلهم على علم دائم بآخر تطورات مرضك وعلاجك.

    ·        استفد لأقصى حد من وقتك معهم .. شاركهم مشاعرك تجاههم .

     

    تذكر ، كما أن الآباء يريدون الأفضل لأبنائهم ، فإن الأبناء يريدون الأفضل لذويهم. إنهم يريدون تحقيق احتياجاتك بفعالية ورحمة. أطفالك لا يريدون أن يرونك تعاني .



    هذا هو الوقت الصعب في حياتك. العيش مع السرطان صعب ، خصوصا إذا عاد مرة أخرى. حاربت المرض من قبل ، والآن يجب أن تواجه الأمر مرة أخرى. ولكنك أكثر خبرة هذه المرة.
    استخدم هذه المعرفة لصالحك. حاول أن تتذكر ما فعلت من قبل لمواجهة الموقف. من خلال النظر مرة أخرى في هذا الطريق ستجد في الإيمان قوة جديدة ، يمكنها أن تساعدك على تحمل المتاعب كل يوم بيومه ، وذلك خلال الأسابيع والأشهر المقبلة.

    تذكر أنك أُصبت بهذا المرض فأحاطك الله تعالى باللطف وأنجاك ..

     تذكر أن من أنجاك في المرة الأولى قادر على أن ينجيك في المرة الثانية ..

    تذكر أن حياة الإنسان جُبلت على الكدر ، وأنه مخلوق في كبد ، وكله يتيسر بتيسير الله ، فاسأل الله التيسير ..

    تذكر أن الكثير غيرك يعاني من أكدار قد تكون أشد وطأة من إصابتك بالسرطان .

    تذكر أن كل هذا بلاء يكفر الله به تعالى عن سيئاتك ويرفع به درجاتك .. بلاء شديد نعم ، ولكنه محتمل إلى حد كبير .

    لا تفكر  في هموم الغد فلعلها في علم الله ستُفرج فتكون قد أضعت وقتاً ثميناً في التحسر و الندم ، وبدلاً من ذلك امض وعش حياتك مع أحبائك واستمتع بما أعطاك الله واحمده ، وحين يأتي الغد فإن الله فارج الهم .

    شكرا لكم .

  • اضف تعليق
  • عدد التعليقات:0
  • استماع الحلقة
  • عدد الاستماع:3732
  • تحميل الحلقة
  • عدد التحميل:1422
  • عرض التعليقات
    ما هو البودكاست
    الـبودكاست هي عبارة عن تسجيلات صوتية رقمية يمكن أن تحتوي على حوار/كلام و/أو موسيقى، ويتم توزيعها ونشرها عن طريق الإنترنت كملفات إم بي ثري قابلة للتحميل. وكما في حالة المدونات، فقد إنتشرت فكرة البودكاست بدءاً من الهواة المتحمسين الذين يودون أن يسمع الآخرون صوتهم فقط. على أية حال، فإن الـ البودكاستينغ كتقنية قد أصبحت أحد أكثر الوسائل الإعلامية إستخداماً.المزيد
    برامـجـنا الأخــرى
    تابعونا على الفيس بوك